الاثنين، 28 مايو 2018

العلاقات العامة والانترنت


شهد العالم قفزات كبيرة في ميدان الاتصالات الحديثة وأجهزتها وأصبح عصرنا يعرف بـ(عصر المعلومات) مما ترك أثراً فعالاً وواضحاً في كل الأنشطة الإدارية ومنها العلاقات العامة، وإن سرعة تجهيز المعلومات وإعداد النشرات باستخدام أجهزة الطباعة السريعة جعل إمكانية إجراء المسح وتقديم النشرات الإخبارية وطباعة الكراسات والكتب والأدلة وتقديم الدراسات المتعلقة بالمنظمة أو المؤسسة عملية سهلة بشكل لا يقارن بما سبقه. وبهذا يعد الحاسب الآلي ضرورياً لميزاته وفوائده في حل المسائل والمعادلات وإعداد الجداول وحفظ المعلومات والملفات الهائلة باستيعابه الضخم وأصبح ضرورة أساسية في الطباعة بلغات متعددة وإنجاز التصاميم الفنية والعلمية والاتصال بالفاكس مما حفز وشجع وألزم موظفي العلاقات العامة على ضرورة استخدام الأجهزة التكنولوجية المتطورة ( ).وأصبحت تقنيات المعلومات والانترنيت بشكل خاص ضرورة حيوية ملحة للشركات والمؤسسات لكي تتنافس في السوق العالمية أو المحلية للدول التي تشهد نمواً اقتصادياً مميزاً فأصبح الانترنيت وسيلة من وسائل العرض على المستهلكين لوصولها إلى المنازل والمكاتب والملاهي والمقاهي والشركات والمؤسسات بلا اعتراض أو تردد وهي سهلة المنال ورخيصة التكلفة مما يزيد التفاعل بين المستهلكين والشركات وبين الشركات نفسها بفضل التجارة والعلاقات الالكترونية وأصبح أسلوب العمل نحو الشراكة أو المشاركة وذكر WARREN NEW MAN في عام 1995 وهو الرئيس السابق لمعهد العلاقات العامة في الولايات المتحدة عن دور للعلاقات العامة عبر الانترنيت بقوله: (أن الانترنيت هي علاقات عامة)( ).ومع التقدم والتطور الذي نشهده اليوم في المجال التقني والفني للانترنيت توسعت قاعدة الفئات المستخدمة له وتنوعت مما برزت حاجات ومستجدات لمواكبة هذا التوسع سواء على مستوى السوق العالمي أو السوق التقني مما يلحق به توسع لقاعدة البحث عن المعلومات والشركات وقراءة الأخبار على صفحات الجرائد مباشرة على ألنت والحصول على معلومات تتعلق بالسفر والفنادق والأماكن الترفيهية وكذلك البحث عن معلومات تمويلية أو بالتسويق المباشر أو البحث عن الوظيفة.وشهدت العلاقات العامة تطورات كبيرة عبر مسيرتها عن طريق الدراسات الأكاديمية والمتخصصين في فعاليات وبرامج أية منظمة أو مؤسسة ومنها (تطوير التسويق سواء في المنتج أو السعر أو الترويج أو التوزيع أو الخدمات أو البيع القطاعي أو بحث السوق وخطته وإدارته وإعطاء مفاهيم للترويج ومنها الإعلان والعلامة التجارية والتسويق المباشر ووضع المنتج والمبيعات وتطوير إعلام العلاقات العامة وترويج المبيعات وخدمة الزبائن أو المشترين وهذهِ كلها تكون عن طريق وسائل الترويج OUT- OF HOME عبر الانترنيت والتسويق الرقمي POINT OF SALE NOVE (T-YITEMES) والتسويق عبر الألعاب على الشبكة WORD OF (MOUTH( ).وأحدث الانترنيت ثورة هائلة في عالم العلاقات العامة ولم يقتصر تأثيرها في تغيير طرق التواصل التي يتبعها المتخصصون في هذا المجال بل وسع نشاطات وفعاليات العلاقات العامة كلياً وجزئياً وقبل أن ندخل في أعماق العلاقات العامة والانترنيت لابد أن نقف على المفاهيم العامة التي ينطلق منها القائمون على العلاقات العامة في أداء أعمالهم( فالعلاقات العامة وجدت منذ آلاف السنين إلا أن وجودها كعلم له قواعده وأصوله لم يتحقق إلا في الآونة الأخيرة وإن الاختلاف في تحديد مفهوم العلاقات العامة لا يزال قائماً)( ) فتختلف النظرة إلى هذا الدور باختلاف المسؤولين في قيادة العمل وإن عدم وضوح هذا الدور يؤدي إلى سلبيات عديدة لعل أهمها تضارب الاختصاصات وعرقلة سيرة العمل ولاسيما في التنظيم السليم لإدارة العلاقات العامة مما ينعكس على سوء أداء تلك الإدارة وعدم استطاعتها الوفاء بواجباتها الأساسية مما يتطلب تعريفا واضحا لمفهوم العلاقات العامة كما أن وضع تعريف واحد لشيء أمر ليس بالسهل بالنظر لاختلاف المفاهيم ومن هذه التعاريف ماذكره إدوارد روبنسون ROBINSON رئيس قسم البحوث بمعهد العلاقات العامة الأمريكية لأبراز محاولات التقنين العلمي للعلاقات العامة والذي قام بمحاولة لدراسة تحليلية لبعض الحالات العلمية التي صادفت رجال الأعمال في عدد من المؤسسات ذات الأنشطة المختلفة وتوصل إلى حاجة العلاقات العامة إلى ستة عناصر الأولى فهم عملية الاتصال من الباحثين عن طريق الإعلام أو الاتصال الصاعد من الجماهير إلى الإدارة عن طريق البحوث وكذلك عبر الرسائل الموجهة من المؤسسة إلى الجماهير بهدف كسب التأييد والتفاهم( ).والثاني: معرفة الأساليب النظرية والعملية لتشكيل الاتجاهات وتغييرها مما يتطلب فهم السلوك البشري ويخضع للدراسات الاجتماعية والنفسية.والعنصر الثالث: القدرة على التخطيط والتدريب على المهارات الإدارية والتنسيق مع الآخرين، وهذا يتطلب قدرة علمية لرجال العلاقات العامة.والرابع: دعا إلى ضرورة رفع العلاقات العامة إلى مستوى الإدارة العامة فبرامج العلاقات العامة لابد أن تكون منسقة مع سياسات المؤسسة فضلاً على أن سياسات المؤسسة يجب أن تلتقي مع مصالح الجماهير المختلفة والتي يجب أن تحدد عن طريق بحوث العلاقات العامة.وخامساً: أكد أهمية العنصر الأخلاقي في أنشطة العلاقات العامة وهذا يتضمن الفلسفة العامة للمنظمة وإحساسها بمسؤوليتها الاجتماعية والتزامها الصدق فيما يصدر عنها من معلومات.سادساً: شدد على ضرورة رجع الصدى FEEDBACK لأنشطة العلاقات العامة لتقويم مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف والتغلب على المشكلات التي نتعامل معها. وفي رأي روبنسون أن العلاقات العامة ما هي إلا ممارسة تطبيقية للعلوم الاجتماعية والسلوكية وهو بذلك يربط بين تطور العلاقات العامة وتطور العلوم هذهِ)، ويقول: (انه رغم ما للعلاقات العامة من ماضٍ بعيد فإن تاريخها حديث جداً).وقد استخلص ربيسون من دراسته السابقة التعريف الأتي( ):العلاقات العامة كعلم اجتماعي وسلوكي تطبيقي هي تلك الوظيفة التي تتضمن:1. قياس اتجاهات الجماهير المختلفة التي لها صلة بالمنظمة وتقويمها وتفسيرها.2. تحقيق التوازن بين أهداف المنظمة وأهداف الجماهير المختلفة التي لها صلة بها.3. مساعدة الإدارة في تحديد الأهداف الرامية إلى زيادة التفاهم والوفاق بين المنظمة وخططها وسياستها، والأفراد العاملين فيها.4. تخطيط البرامج الراقية وتنفيذها وتقويمها لكسب رضا الجماهير وتفاهمها.ويعد هذا التعريف في نظر أغلب الباحثين في مجال العلاقات العامة أكثر دقة( ) فضلاً على أنه استند على أساس علمي بواسطة الدراسة التحليلية التي قام بها الباحث واستفادته من التعريفات السابقة ليتحقق لتعريفه الوضوح والتكامل فقد أكد هذا التعريف مسؤولية جميع العاملين بالمنظمة في تحقيق التفاهم والوفاق بين المنظمة وجماهيرها عندما لخص قوله بالعلاقات العامة: (مساعدة الإدارة في تحديد الأهداف الرامية إلى زيادة التفاهم والوفاق بين المنظمة وجماهيرها وقبول هذهِ الجماهير لمنتجات المنظمة وخططها وسياستها والأفراد العاملين بها)( ).معنى العلاقات كمصطلح: التواصل الناجم عن تفاعل فردين أو أكثر إذ ان العلاقة بين أفراد المجتمع تتحقق من حدوث فعل ورد فعل بينهم ومع استمرار الفعل ورد الفعل يتحقق التفاعل بينهم. وقد يأخذ هذا التفاعل اتجاهاً إيجابياً فتكون المحصلة علاقات اجتماعية تعاونية تحقق الشد والترابط بين الأفراد وقد تكون العكس فتؤدي إلى التفكك والتعارض والاختلاف بين الأفراد فيما يشمل مصطلح العامة الجمهور أو الناس ومن هنا تشمل العلاقات كل عمليات التفاعل مع الجمهور أو الناس أو المجتمع، وهذا يعني تنشيط العلاقات الإنسانية داخل الجماعة الاجتماعية وتحديد حالات التوافق بينهم ويكون ذلك عن طريق الإعلام الذي هو ركن إرشادي وتوجيهي يهدف للتثقيف والتوعية وبهذا تعرّف موسوعة المعارف البريطانية العلاقات العامة: (بأنها إحدى مظاهر النشاطات المتعلقة بتحسين العلاقة بين الهيئة أو المنظمة والمتعاملين معها)( ).ودور العلاقات العامة لا يقتصر على التعريف بأنشطة الجهاز أو المنظمة بل يمتد لاستقبال المعلومات من الجمهور وعن طريق هذهِ المعلومات يعمل على تطوير المنظمة أو الجهاز فضلاً عن دورها في تلبية رغبات وحاجات الجمهور الداخلي من النواحي المختلفة وخلق صورة ذهنية إيجابية للمؤسسة لدى الجمهور الخارجي، فالمنظمة أو المنشأة التي تمارس وظيفة العلاقات العامة بفعالية هي تلك التي تنظر إلى هذهِ الوظيفة باتجاهين, فهي لا ترمي منها فقط إلى التأثير في المجتمع بل والتواصل معه بما يهمه ويحتاجه( )وتهدف العلاقات العامة في أي مؤسسة أو منظمة خاصة أو عامة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف يمكن إجمال أهمها وهيإعلام الجمهور بسياسة تلك المؤسسة أو خدماتها أو منتجاتها حتى يكونوا على بينة واطلاع دائم وذلك لتوثيق وتيسير التعاون البناء وتسهم في نقل متطلبات الجمهور وأفكارهم إلى إدارة المؤسسة من أجل دراستها وتلبية احتياجاتها قدر الإمكان( ).- العمل على معرفة متطلبات العاملين في المؤسسة من النواحي الثقافية والترويجية والعمل على مساعدتهم في حل مشاكلهم وتشجيعهم على المساهمة في النشاطات الفكرية والاجتماعية والمشاركة مع إدارة المؤسسات الأُخرى على إعداد المواد الإعلامية والمطبوعات الثقافية والنشرات المتعلقة بأعمال ومنتجات المؤسسة كإدارة التسويق أو الإنتاج أو الأفراد... لتعريف الجمهور بذلك.- الإسهام في توثيق الاتصال بين المؤسسة والجهات أو المنظمات الأُخرى واستخدام مختلف وسائل الاتصال المكتوبة أو المرئية أو مختلف وسائل الاتصال الأُخرى كالهاتف والبريد الالكتروني وشبكة الانترنيت.(ومن هنا فإن لرجل العلاقات العامة دورا كبيرا في المؤسسة ومهماً لأنه صلة وصل ناجح للبرامج وكلما ألم معرفة بالمؤسسة كان تمثيله وتكلمه بالنيابة عن الشركة أفضل) وأنه مرتبط بطاقم الموظفين والعملاء والزبائن ولديه أنواع الاتصال كافة وقد ينسب إليه تمثيل المؤسسة أو الشركة خارجيا ًفهو على علم واتصال العاملين بكافة . ( )وتختلف أهداف العلاقات العامة عندما تكون جهازاً من أجهزة الدولة أو الحكومة ترعاها من قبلها في القطاع الخاص أو الشخصي باختلاف برامجها وقدراتها على مخاطبة ومحاكاة الجماهير ويمكن هنا تصنيفها في عدد من الميادين: 1. في الميدان الاقتصادي تسهم العلاقات العامة في تنمية وتشجيع الوعي الادخاري وترشيد الإنفاق الحكومي وترشيد الاستهلاك للماء والكهرباء وغيرها من الثروات والعمل على نشر الوعي التأميني في المجتمع وتقديم الإرشاد والتثقيف في مجالات الصحة والزراعة والتغذية والأمن الصناعي.2.في الميدان السياسي يسهم في تنمية الشعور الانتمائي للجماهير ومحاربة الإشاعات والدعايات المغرضة ونقد الأخطاء والسلبيات للمسؤولين وتقديم النصائح وتعبئة الجماهير للتغيرات.3.في الميدان الإداري تعمل على تشجيع مبادرات الإداريين ومعالجة كل المشكلات التي قد تعرقل العمل وتنشيط المناقشات الهادفة إلى التطوير الإداري ونقد الإجراءات والقوانين التي تعيق حرية الإبداع والعمل( ).بعد دراسة المؤسسة والجمهور تتضح للمخطط جميع المشاكل والعقبات التي تواجه المؤسسة ودور العلاقات العامة في مواجهتها وحلها وبناءاً على هذا فلابد من معرفة الجذور العميقة للمشكلة التي تولدت في تفكير الجمهور للتمكن من إحداث التأثير الفعال وإحداث الأثر المطلوب ويلخص نيوسوم وكاريل Newsom & Carell تصنيف جمهور العلاقات العامة والوسائل المستخدمة أن الجمهور الداخلي يمثل الإدارة العليا والوسطى وتتصل هذهِ الفئة بالمشاركة مع المستخدمين والمساهمين ومجالس الإدارة مباشرة مع اتصال التسويق والزبائن ممثلو المبيعات والتجار والموزعون الموردون والمنافسون وغير مباشرة مع الاتصالات المؤسساتية والزبائن المحتملون ومستثمرون محتملون أي مساهمون والمجتمع المالي ومجتمع المؤسسة الحكومية وبالتالي بالمجتمع وتسهم وسائل الاتصال الشخصي والجمعي من خلال وسائل سمعية وبصرية ومطبوعات وبريد شخصي وترويج المبيعات من خلال المعارض المتخصصة والملصقات وكافة وسائل الإعلام المتاحة للجمهور( ).مهارات الاتصال في العلاقات العامةإن الناحية العلمية التطبيقية في الرسالة هو خلق إرادة جادة لأحداث تغيير في ما يمكن أن يكون هناك ضعف في ممارسة العمل فالإنسان اجتماعي في طبعه والاتصال هو عبارة عن تبادل المعلومات وتفسيرها بين جهتين وله أربعة عناصر: ‌أ. القناة أو الوسيلة لنقل الرسائل من مصدر لآخر( ).‌ب. الإرسال: ويتم حينما تختار أفضل الرموز الممكن استخدامها لإظهار ما تفكر به هذهِ الرموز أما أن تكون كلمات إيحاءات واما تعابير.‌ج. التغذية الاسترجاعية: هو الفهم لاكتمال العملية الاتصالية ويبين للمرسل ما إذا كانت الرسالة قد تم إدراكها أو تفسيرها أم لا، في هذا العنصر تكمن أهمية الاتصال ذي الطرفين لأنه لا يهم أن تتصل بل المهم أن تتصل مع الآخرين حتى تحقق الفائدة من عملية الاتصال( ).‌د. المستقبل والتي يتم إعداد رسالة واضحة ومفهومة ليتقبلها المستقبل ويتفاعل معها وتحقق أهداف المنظمة أو المؤسسة.وبهذا يعرف الاتصال في العلاقات العامة بأنه: (العملية الهادفة إلى نقل وتبادل المعلومات بين طرفي الاتصال داخل التنظيم أو خارجه باستخدام وسيلة أو وسائل معينة خلال إطار موقعي يجمع بينهما لغرض تحقيق التفاعل والتفاهم المتبادل نحو تحقيق الأهداف)( ).وإن استراتيجيات الإعلام والتعليم والاتصال لا تستوعب ما اصطلح على تسميتة الجمهور العام، وذلك لأن النشاطات الإستراتيجية يجب أن تتعامل مع جمهور محدد تحديداً دقيقاً لذلك فقد ظهر مفهوم تجزئة الجمهور ليتسنى التعامل مع الحاجات الخاصة لكل فئة من الفئات وهنا نفقد تحديد الفئات المختلفة للجمهور المستهدف, من أجل المساعدة في عملية الاستغلال الأمثل للإمكانات المادية والبشرية وبهدف تحقيق أفضل درجة من التأثير باستغلال أفضل الوسائل ومن هنا فإن للاتصال دوراً في التنشئة الاجتماعية على الرغم من قوة تأثيره فهو لا يستطيع أن يغير فحوى العلاقات بين الأشخاص ولا جوهر الحياة الاجتماعية ويكون الاتصال أكثر فاعلية حين تعزز تأثيره عوامل اجتماعية أُخرى ويكون للرسائل المنقولة انعكاس فعلي في الرأي العام أو في المصالح القائمة، وإن كل مرافق الاتصال يمكن استعمالها من أجل الجذ والبتر.وتعد عملية الاتصال في إدارة العلاقات العامة القاعدة الجوهرية لقيادة الأفراد أو الأشخاص المعنيين بهذهِ العملية سواء كانوا منفذين مباشرين لها أم مستفيدين منها أم مساهمين فيها، وتتطلب تجاوز عمليات التفاعل مع العاملين ومع جمهور المنظمة وتنوع وسائل الاتصال وتقنياته بتنوع أهداف العلاقات العامة وتعدد فئات الجمهور وكل ذلك يعطي خصوصية مميزة للاتصالات في العلاقات العامة أو أنواع الاتصالات أو تقنيتها في العلاقات العامة( )أهمية الانترنيت في العلاقات العامة استخدمت العلاقات العامة الوسائل التقنية بالوقت الحاضر في الانترنيت وشملت هذه الوسائل مواقع الويب أو البريد الالكتروني فهي تؤثر في حياة كل شخص يستخدمه وفي الغالب يكون التأثير غير مباشر كما و يستخدم الانترنيت اليوم لتسهيل وصول المعلومات إلى العلماء والمهتمين فضلا عن إدخال السعادة والمرح على الأطفال والكبار بقدراتها والإمكانات الكافية الكبيرة تمكن من نقل المعلومات والبيانات والترويج للمنتجات والخدمات والتسويق وتوفير المعرفة وهي قادرة تماماً على تشغيل أجهزة الكومبيوتر والآلات الأُخرى عن بعد( ).وأصبح الانترنيت جزءاً أساسياً في إنتاج العديد من الأشياء وجزءاً مكملاً للطباعة والتلفزيون والراديو وأنظمة نقل المعلومات عبر جهاز الكومبيوتر الشخصي والهاتف النقال وتليفون الويب والكتب الالكترونية وأجهزة الكومبيوترات المحمولة التي تتصل بالنت وشاشات اللمس التي تستخدم أكثر شيوعاً في المجتمعات الأكثر ثراءاً( ).وأتاحت الانترنيت الكثير من قنوات الاتصال ونمت هذهِ القنوات بشكل متزايد يوماً بعد يوم وتوسعت مدلولاتها وفوائدها وتطورت أساليبها وصيغها وتمثل ذلك في البريد الالكتروني ومواقع الويب والرسائل الفورية والدردشة وقوائم المناقشة ولوحات الإعلانات والتلفزيون التفاعلي ونظم المعلومات والتصفح الموجود في السيارة ومازالت هذهِ القائمة في توسع وتزايد فضلاً عن ظهور الكثير من أشكال الاتصال الأُخرى طوال الوقت مثل البوابات والمراكز التجارية والمزادات على الشبكة تتزايد( ).وتتوسع قاعدة الفئات المستخدمة للانترنيت كلما حصل تقدم تقني في مجال استخدامه وتتنوع احتياجاته مما تبرز حاجات ومستجدات لمواكبة هذا التوسع سواء على مستوى السوق العالمي أو السوق التقني ومن ثم يسهم في توسع قاعدة البحث عن المعلومات وعن شركات معينة وقراءة الأخبار على صفحات الصحف مباشرة على ألنت والحصول على معلومات تتعلق بالسفر والفنادق والأماكن الترفيهية وكذلك البحث عن معلومات تمويلية أو التسويق المباشر أو البحث عن وظيفة أو سلعة أو شركة تسهم في سد حاجة معينة( ).إن الانترنيت وفر فرصاً عظيمة لتوظيف المهارات الإبداعية للعاملين في مجال العلاقات العامة ووفر الكثير من الإرشادات التي يمكن تطبيقها لخدمة هذهِ المهارات الإبداعية للمساعدة في ممارسة العلاقات العامة بشكل أفضل ( ).وعلى الرغم من أن شبكة الانترنيت تقدم فرصاً عظيمة فيما يتعلق بالعلاقات العامة فإنها في الوقت نفسه تهديد لها لما تحمله العملية من السعة والتعامل مع جمهور واسع عن طريق الترويج والإعلان والبيع للمنتجات عبر الشبكة العالمية وما يرافقها من مشاكل.1.إن ممارسي العلاقات العامة تبنوا بالكامل الانترنيت كمتطلبات لاستخدام حملات (العلاقات العامة في قطاع تكنولوجيا المعلومات IT Sector PR)(*) أو استخدام الاتصال المباشر في حملاتهم للوصول إلى المستهلك ويجدر أن يكون ممارسو العلاقات العامة قادرين على أن يشقوا طريقهم إلى الانترنيت واستخدام البريد الالكتروني بفعالية وفي دراسة مسحية لبداية استخدام الانترنيت تناولت جمعية استشاري العلاقات العامة (PRCA) في بريطانيا في نيسان عام 1999م،دراسة أظهرت ان دخول الانترنيت كان بنسبة 88% لمن كان لديهم مواقع WEB و62% لديهم تكنولوجيا الدخول المباشر على الأخبار NEWSWIRE ومنها: (وكالة رويترز للأنباء) وهذا يعكس جدية العمل لدخول الانترنيت من قبل مسؤولي العلاقات العامة( ).ونجد ممارسي العلاقات العامة يقعون في موقف تحدٍ لتكنولوجيا المعلومات ويشعرون بالضغط المتزايد لتحديث مهاراتهم في مجال قطاع تكنلوجيا المعلومات IT))بناءاً على طلب العملاء ومنهم العاملون في الصحافة، لأن التقدم التقني والعلمي التكنولوجي يتقدم إلى الأمام يوماً بعد آخر وإن الكثير أخذ نماذج في قطاع (IT) للسير قدماً، وهنا يقف SHELHOLTE وهو ممارس أمريكي ومؤلف كتاب العلاقات العامة على الانترنيت «PUBLIC RELATIONS ON THE NET» إن قطاع تكنلوجيا المعلومات يقع سابقة لتبني صناعة العلاقات العامة تكنولوجيا جديدة عن طريق شق الطريق و ابتكار مفاهيم جديدة تطبق على كل المبادئ الصارمة للاتصالات الفعالة والأخلاقية لأنهم يمثلون الشركات التي تطور التكنولوجيات التي توفر الديناميكية في إمكانية الاتصالات فلابد ان لايكون لديهم هامش للخطأ لأنهم يتبنون كل قدرات التكنولوجيا التي يروجون لها جنباً إلى جنب مع ما هو أفضل في الاتصالات التقليدية بل من المتوقع أن تواصل الاتصالات الأُخرى نفس النهج لمجتمع التكنولوجيا العالية HIG-TECH COMMUNITY( ). لقد حولت شبكة الانترنيت الكرة الأرضية إلى سوق واحدة على شكل جديد ومتطور، فهي من الوسائل الاتصالية الحديثة والمهمة و موسوعة علمية تقدم خدماتها للمستفيدين كافة وفي مجالات عديدة منها الأبحاث العلمية بكل نواحيها و خدمات الحكومة بكل صورها وأشكالها ونقلت العلاقات العامة إلى مستوى واسع( )، وأوجد العصر الالكتروني نمطاً جديداً في نشاط العلاقات العامة عن طريق السوق الالكترونية والتجارة الالكترونية التي دفعت المستهلك على ترتيب المعلومات واختيارها والاقتراب من المنتجات والخدمات التي تهمه مما جعل العلاقات العامة تستوعب المتخصصين بالإعلان ومراسلي الصحف في وظيفة العلاقات العامة، وسنتكلم عن التجارة الالكترونية والإعلان في الفصل اللاحق، وشجع الانترنيت موظف العلاقات العامة لدخول عالم جديد غير مطروق له سابقاً في كيفية إنجاز الأعمال والتفنن بالعروض التقديمية والطباعة والمعارض وتوصيف ونشر مواقع الويب (ذو محتوى جيد) وإعداد قوائم المناقشة والفيديو السمعي والبصري والألعاب الالكترونية التفاعلية على الشبكة والبريد الالكتروني والرسائل القصيرة والاستفادة من القنوات الإضافية للاتصال وكاميرا الويب والجولة الافتراضية والمؤثرات عبر الشبكة والـSMS والويب( ).وأسهمت الانترنيت بحمل جزء مهم من ثقل الشركة أو المنظمة في مجال الاتصالات يمكن لأي شخص القيام بها من ذوي الضرورة والأكثر انتظاماً ويخطط للأمر جيداً من أجل أن يؤدي العمل بشكل أكثر اتقاناً بعد أن نمت قنوات الاتصال وتمثل هذهِ القنوات لرجل العلاقات العامة والمنظمة وسيلة سهلة ومنها البريد الالكتروني ومواقع الويب والرسائل الفورية والدردشة وقوائم المناقشة ولوحات الإعلانات والتلفزيون التفاعلي ونظم المعلومات والتصفح الموجود في السيارة ومازالت هذهِ القائمة تتزايد يوماً بعد آخر وإن الأشخاص الذين يستخدمون الانترنيت يتفاعلون مع محتواه وهم بالفعل في حالة تغير سلوكي مما يتطلب من رجل العلاقات العامة عند البدء بحملات عبر الانترنيت أن يستوعب في وسيلة الاتصال عدداً من المخاطر تضمن بعض جوانب تكوين الرأي العام وتغيير الاتجاه والتأثيرات على السلوك وهذا يغير من الجوانب المهمة( ).وستشهد المرحلة المقبلة نقلة نوعية للعلاقات العامة عبر الانترنيت عن طريق استخدام برامج الكمبيوتر المتطورة والتي تسهل الدخول إلى موقع الويب الخاص بموظف العلاقات العامة وجمع البيانات المتاحة ثم استخدام قنوات الاتصال الأُخرى الخاصة بالانترنيت لان ممارسي العلاقات العامة يمثلون الشركات التي تطور التكنولوجيا التي توفر الحركة المستمرة في إمكانية الاتصال بالجمهور ونقل التكنولوجيا بسرعة ودقة في مخاطبتهم وتعاملهم اليومي ومنها استخدام لغةXML.(*)أهمية الثقة في العلاقات العامة عبر الانترنيتأصبحت الانترنيت مجالاً فعالاً لتنمية مصداقية وتأييد المنظمة أو الشركة وعدد من المنظمات يمكن أن تتجاهل هذهِ الإمكانية خاصة مع إمكانية إفرازها تأثيراً قوياً إما سلبياً وإما إيجابياً( ) فعندما يتم استخدام قوة الانترنيت لبناء الثقة تدعم سمعة المنظمة وتكون قادرة على بناء شبكة من العلاقات القوية والشركاء الذين يكسبون الثقة يكون بإمكانهم القيام بالكثير من الأشياء الجديدة مثل تغيير الأسعار وإضافة الخدمات وأداء العمليات بشكل أكثر انسيابية وهذا يعني أن وجود سمعة جيدة يمكن الوثوق بها تمنحُ المنظمات حرية وقدرة على المنافسة، وهذا الأمر يجعل موظف العلاقات العامة متابعا لعالم الانترنيت ومراقباً مستمراً للمعلومات المتاحة عن المنظمة وما يقوله العالم, بما فيها المعلومات المرسلة التي تم نقلها من الانترنيت عن الشركة أو المنظمة والمنتجات والخدمات والموضوعات المرتبطة بها لأن أي شيء يقلل من مستوى الثقة بين المنظمة وجمهورها يعتبر من الأشياء السيئة ويحتاج إلى علاج وإصلاح على الفور، وقد عبرت ALISON CLARC1عن مبدأ الثقة في بحث أعدته الجنة المشتركة للعلاقات العامة على الانترنيت المنبثقة من معهد العلاقات العامة وجمعية مستشاري العلاقات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية،(1) بقولهم.. إن الخبرة والمعلومات والمعرفة والحرية التجارية تساوي سمعة الشركة والثقة التي تم منحها مع إقرار الخبراء ومجموعة الميول المشتركة وهذهِ القيم بالإضافة إلى هوية الشركة التي ينبغي أن تحرص عليها بمنتهى الحماس في عصر الانترنيت..يجب أن تكون مكوناً أساسياً من أعراف الشركة إذا أرادت الشركة أن تستمر وأن تتجاوز تأثيرات تسرب المعلومات وإتاحتها والتي أضافتها الانترنيت على بنية الأعمال. ولهذا فاليوم من غير المنطقي ولأخلاقي أن يروج أحد العاملين في العلاقات العامة لموقع لا يتوافق مع هذهِ المبادئ الأساسية خاصة إذا لم يقم مسؤولي العلاقات العامة بشكل قاطع بنصح العميل أو المنظمة بأن هناك حاجة إلى تأمين مناسب وزيادة مناسبة في سعة الموقع على الانترنيت والدعم من الفرع الرئيسي.فعلى موظف العلاقات العامة أن يقوم بدراسة الجمهور الخارجي الذي يتعامل معه جيداً أو دراسة المنتج الخاص بهذا الجمهور فهذا الأمر من الأشياء الأساسية للغاية في مجال العلاقات العامة( )ودخل مجال العلاقات العامة مهارات جديدة على المستوى العالمي وأخذ عمل موظفي العلاقات العامة في الشركات يتصف بطبيعة عالية وعند نشر إحدى المقالات كمبادرة للعلاقات العامة أو تقرير غير رسمي على موقع الويب الخاص بالشركة يصل موظف العلاقات العامة مباشرة إلى مخاطبة الجمهور الخارجي وهذهِ هي الفكرة المثيرة حيث إن التحدث إلى العديد من الثقافات عبر ألنت أدى إلى تغير العلاقات العامة على الفور وسيلة الاتصال هذه أحدثت تطوراً تاريخياً لوسائل الاتصال وبينت حاجة الناس والمجتمع وهي أقل ترهلاً وأكثر رشاقة وذات قدرة على الوصول إلى جماهير أوسع من المتلقين( ).إن إنشاء علاقات مع شركاء المعلومات على الانترنيت والمتحمسين للمنظمة وإدارة المعلومات والموضوعات والمشاكل المتعلقة بأطراف أُخرى .. تعتبر المهارات الأساسية والضرورية هذهِ الأيام ..مع ضرورة أن تحل الشفافية محل الخديعة والتعاطف محل الدعاية والعمل على إمكانية وصول العروض التقديمية إلى المواقع وإتاحة المعلومات للمحللين والصحفيين وأن تأخذ دوراً أساسياً في العلاقات المستقبلية مع الإعلام فضلاً عن الاستعمال الفعال للبريد الالكتروني وشبكة الويب ومصادر الانترنيت الأُخرى لتوسيع هذهِ العلاقات مع الشركاء( ). ويحتاج موظفو العلاقات العامة إلى معرفة التجوال عبر الانترنيت وإنشاء مكتبات بالمصادر التي يعتمد عليها على الشبكة والتفاعل مع المواقع والاستفادة من الأبحاث التي يتم إجراؤها بشكل جيد على وضع العلاقات العامة في مركز اكتساب المعلومات ومن هنا تصبح العلاقات العامة مركز المعلومات الأساسية للمنظمة ومصدرا مهما وموثوقا به للمعلومات المهمة المستفادة من المصادر الداخلية والخارجية ويصبح موظف العلاقات العامة مركز الميزة للمنظمة( ).إن تطور العلاقات العامة مع استخدام الانترنيت وانتشارها أنشأ نوعاً جديداً من العلاقات أُطلق عليها مصطلح (الشبكية) نسبة إلى الترابط الشبكي الذي قامت على أساسه شبكة الانترنيت والتي يتوقع لها الانتشار والتوسع وربما تكون بديلاً للعلاقات العامة التقليدية، واقتحمت شبكة الانترنيت عالم التسويق لتصنع لنفسها مكاناً متميزاً بين وسائل وطرق التسويق في العالم أجمع فبكل سهولة يمكنك عمل دعاية لمنتجك أو فكرتك أو مشروعك في المكان الذي تريد وللفئة التي تختار ولم يقتصر الأمر على الدعاية والإعلان للمنتجات والأفكار والمشروعات بل أصبحت الانترنيت وسيلة فعالة ومهمة للبيع داخل البلد وخارجه الذي توجد به فضلاً عن إنشاء مواقع للمنظمة لعرض وبيع السلع وتقديم الخدمات ومن اختيار الزائر للسلعة والدخول على صفحة أُخرى بعد التأكد من بيانات وسيلة الدفع والحصول على المبلغ ومعه السلعة المطلوبة وبكل سهولة يتم إرسالها إلى العميل أو المشتري بواسطة شركات الشحن المنتشرة في كل أنحاء العالم وهكذا تتم عملية البيع عبر الانترنيت.خصائص سلة المشتريات على موقع المنظم: (*)لم تعد الانترنيت مقتصرة على عملية تبادل المعلومات أو التعارف أو إنشاء صداقات جديدة,بل فتحت شبكة الانترنيت عالم التسويق لتصنع لنفسها مكاناَ متميزا بين وسائل وطرق التسويق في العالم اجمع ,ولم يقتصر الأمر على الدعاية وإعلان للمنتجات والأفكار والمشروعات بل أصبحت الانترنيت وسيلة فعالة ومهمة للبيع داخل وخارج البلد الذي توجد فيه ( ),من خلال موقع الشركة أو المنظمة يمكن عرض وبيع السلعة وتقديم خدمات بمجرد اختيار الزائر للسلعة والدخول على صفحة أخرى للتأكد من بيانات وسيلة الدفع بعدها يصل المبلغ ومعه السلعة المطلوبة بكل سهولة ويتم الإرسال للعميل بواسطة شركات الشحن المنتشرة في كل دول العالم وهذه المواقع تجدد محتوياتها مع رغبة العميل عن طريق الانترنيت بإضافة كل جديد بصورة مستمرة من اجل ادامة التواصل مع الجمهور.ونزولا عند رغبة الجمهور من الراغبين بالشراء يقدم موقع الشركة أو المنظمة العديد من المستلزمات التي تجذب الجمهور وتدفعه للتفاعل مع موقع المنظمة ومما تقدم ان:- أقساماً رئيسية وفرعية يضمها الموقع بعدد لا نهائي وبمستويات لا نهائية.- إضافة منتجات بعدد غير محدد ووصف لكل منتج وصور إتاحة الفرصة للزوار بالشراء دون أن يكون عضواً في الموقع أو حسب نظام كل موقع( ).- إضافة عدد لا نهائي من المنتجات إلى سلة الشراء من قبل الزوار وإعطاء إمكانية للدفع بطرق متعددة.-إعطاء إحصائيات للمنتجات الأكثر إضافة إلى سلة الشراء وكذلك المنتجات الأكثر مبيعاً وإضافة أو تعديل أو حذف أي من بيانات سلة الشراء قبل عملية الدفع( ).- اختيار العدد المناسب من كل منتج ومعرفة تفاصيل الحساب المفصل والإجمالي للمشتري أو المتصفح قبل إجراء عملية الدفع.- وعن طريق الدفع تتم معرفة عملية الشراء ومتابعة إعطاء المنتج للعميل فضلاً عن إمكانية سؤال المشتري عن سبب عدم الشراء إذا قام بإضافة منتجات إلى السلة ثم لم يكمل العملية( ).ويعتبر البريد الالكتروني أحد المميزات المهمة على الانترنيت لما يمتاز به من سرعة وتفاعل مع الآخرين وقدرته على إرسال المعلومات إلى عدد كبير من الأشخاص بسرعة وسهولة والتسويق عبره من الأمور المميزة للغاية ويوفر طريقة شخصية للاتصال المباشر مع الجمهور وله فوائد عديدة منها:- إتجاه الحملات التسويقية عبر البريد الالكتروني مباشرة إلى العميل.- نقل الرسائل الصحيحة المحددة.- استجابة الأشخاص مباشرة إلى رسائل البريد الالكتروني.- يتطلب القليل من الجهد من جانب المنظمة والقائم على العلاقات ومن جانب المتلقي فضلاً عن كونه رخيص التكلفة.وأثبتت السنوات الماضية أن الحملات الترويجية عبر رسائل البريد الالكتروني الشخصية صاحبة أعلى عائد على الاستثمار عند استخدامها بتعقل ويسمح البريد الالكتروني للشركة أن توزع الرسائل بطرق مختلفة لتخصيص العديد من الرسائل لتناسب حاجات المتلقين فضلاً عن أن البريد الالكتروني يمتاز بالمتابعة الدقيقة عن طريق معرفة من زار موقع الويب الخاص بالشركة أو المنظمة وكم عدد الأشخاص الذين فتحوا الرسائل فقط وكم عدد الأشخاص الذين مرروا الرسائل إلى الآخرين ومن عيوب البريد الالكتروني الكبيرة أنه يرسل دون إذن المستخدم أو دون معرفته بما في داخل الرسالة يمكن أن يثير الريبة لدى المتلقي، خاصة عندما يكون هناك ملحقات للرسالة وبهذهِ الحالة يكون من السهولة أن يدمر هذا الأمر تماماً العلاقة مع المتلقي وقد يكون للأبد( ).العلاقات العامة والبريد الالكترونييعد البريد الالكتروني من أهم وسائل تبادل المعلومات الشخصية والتجارية والإعلان والدعاية وعملية البيع الكاملة فضلاً عن توفير الخدمة ودعم الجمهور الداخلي والخارجي للمنظمة أو المؤسسة مما جعل المنظمة تنظر لأي عملية اتصال تجارية فرصة لها لتعزيز أواصر علاقتها وسمعتها فهو أي البريد وسيلة قوية للغاية لخلق سمعة والمحافظة على اسم المنتج والمنظمة وكل رسالة بريد لها تأثير على اسم المنظمة. ويحتاج المسؤلون والممارسون للعلاقات العامة إلى فهم جماهير الانترنيت وطبيعة الاتصال ذي اتجاهين وتقديم المشورة حول الموضوعات المرتبطة بالانترنيت. وأصبحت مكاتب الانترنيت الصحفية وأساليب التوزيع الالكتروني مهمة لكل ممارسي العلاقات العامة وليس فقط اختصاصي التكنولوجيا( ).ومن هنا تنعكس علاقة المنظمة بأكملها مع جمهورها من خلال العلاقات عبر البريد الالكتروني وكذلك الأسلوب في رسالة البريد الالكتروني وهذا يعكس أسلوب الاتصال وصورة المرسل سواء في صدقه في الرسالة التي يحملها أو غير ذلك مما يعكس شخصية المنظمة على الطرف الآخر( ).ويعتبر الكثير من الناس أن البريد الالكتروني من أفضل ما في الانترنيت لتمتعه بعدة مزايا تميزه عن الهاتف والفاكس، سهولة الاتصال والإرسال لأي شخص في العالم بغض النظر عن التوقيت أو البعد الجغرافي ودقة وسهولة الإرسال وإن تكلفة إرسال رسالة لا تزيد عن تكلفة الاتصال بمزود الخدمة فلا نحتاج لطوابع بريدية ولا إلى أوراق. فنظام البريد الالكتروني يشبه نظام البريد التقليدي فلكل مشترك صندوق بريد في عالم الانترنيت فضلاً عن صناديق بريدية تمثلها مجلدات أو وحدات تخزين على جهاز الخادم وكل ما تحتاجه للوصول إلى الصندوق البريدي هو كلمة السر واسم المستخدم وبعض الإعدادات الضرورية على برنامج البريد الالكتروني. العلاقات العامة والتسويق الالكترونيشهدت مهنة التسويق تغييراً ملحوظاً في طبيعتها ومؤهلاتها وفرص نجاحها إضافة لعدد من المشاكل التي تعيق إنجازها. وتحولت الوظائف التسويقية إلى مفهوم جديد بسبب دور العلاقات العامة على ألنت في توسيع التعامل مع الجمهور وإعطاء التسويق دفعة جديدة عبر دراسة حاجة السوق والجمهور لعمل المنظمة وأخذت شكلاً جديداً أكثر فعالية مع التكنولوجيا الرقمية إلا أنها لم تستبعد أو تنكر نظريات التسويق التقليدية بل استطاعت الاستفادة منها في تطوير وإيجاد حلول لمشاكلها وظهرت ظاهرة جديدة سميت التسويق الالكتروني( ).فالتسويق هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين وإذا أُضيفت صفة الالكتروني للتسويق فنحن نتحدث إذن عن بيئة وأدوات يجمع بينهما فضاء الانترنيت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر سواء أكان بريداً اليكترونياً أم غيره من الأدوات الالكترونية.ويمكن( ) تعريف التسوي بأنه: الجهود التي يبذلها الأفراد والجماعات في إطار إداري واجتماعي معين للحصول على حاجاتهم ورغباتهم من خلال إيجاد تبادل المنتجات والخدمات والقيم مع الآخرين( ) ويحتاج التسويق إلى الجهود التسويقية لإدارة العلاقات العامة في تدعيم صورة المنشأة وتحسين الانطباعات المتكونة عنها لدى الجماهير وخلق الثقة والتفاهم وبناء علاقات الوئام مما يساعد في زيادة حجم المبيعات وزيادة إقبال الجماهير على شراء السلع والخدمات التي تقدمها المؤسسة وانطلق مفهوم التسويق الالكتروني في العالم بسرعة مذهلة لانخفاض تكاليفه وزيادة قدرته على توسيع السوق وثم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الالكتروني والتي هي في زيادة مستمرة وأصبح هناك ملايين من الرسائل الالكترونية تتجول يومياً بين الشبكة تتضمن تحفيزات ونصائح من اجل جذب المتصفحين، ويتيح هذا التسويق للجمهور الحصول على حاجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية خاصة أن هذا نوع من التسويق لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية( ) وبرزت وظائف جديدة عن طريق ذلك للتسويق الالكتروني أو الخط المباشر التي عادة أما أن تكون في أحد قطاعات مواقع الويب أو شركة متخصصة لهذا الغرض ويضم التسويق الالكتروني وظائف متنوعة لها مهام مختلفة منها الاتصال وإقامة علاقات مستمرة مع العملاء ووظيفة البيع الالكتروني وتوفير محتوى أو مضمون عن الأشياء المعينة فضلاً عن وظيفة توفير شبكة الأعمال، ووفقاً لمواقع شركات التسويق الالكتروني فهناك خدمات تقدمها للعملاء ومنها التسويق البريدي الالكتروني وتعرض الخدمة والمنتج عن طريق رسائل الإيميل للجمهور وتقديم حلول واستشارات في تصميم الرسائل ومحتواها وطريقة تقديمها وإرسالها إلى الزبائن المحتملين عبر شبكة الانترنيت كما تعرض حلولاً للتحليل والإحصاء بخصوص نتائج الحملة الدعائية بالبريد الالكتروني.فالشركات والمؤسسات وحتى الأشخاص باشروا جميعاً بعرض منتجاتهم أمام الجمهور في هذه السوق العالمية المفتوحة( ) أو التي لا تحتاج لرقابة أو متابعة دقيقة من إدارات حماية المستهلك في هذهِ الدولة أو تلك وذلك لسبب بسيط،هو أن ما يعرض في العادة هي منتجات معروفة ومتميزة خاصة للشركات والمؤسسات المعروفة وصاحبة علامات تجارية مسجلة وموثقة، ومن ثم فلا خوف على ما تبيعه من منتجات لأنها مسؤولة قانونياً وبفضل علامتها التجارية المحافظة على نوعية ما تقدمه من إنتاج، وأصبحت العلاقات العامة الأداة الترويجية الوحيدة المجانية لأنها لا تكلف الشركة أي أموال أو عينات مجانية أو تخفيضات عن طريقها تنشر أخبار الشركة وأنواع منتجاتها ومقابلات مع وسائل الإعلام.مهارات الوظيفةتتطلب الوظائف في السوق الالكترونية مهارات ومؤهلات عددية، يمكن إجمالها بعدد من النقاط: 1. التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الانترنيت بمهارة.الإلمام في تصميم المواقع( ).2. إتقان اللغة الانكليزية التي تتسع معها دائرة التعامل مع السوق العالمية.3. القدرة على الرد السريع لما يحدث من تطورات متلاحقة على المواقع الالكترونية الداخلة في دائرة اهتمامات المنظمة بشكل كبير.4. أن تكون لدى العاملين في التسويق الالكتروني مهارة التطوير بشكل سريع وكيفية الحصول على زائر أو مستهلك جديد مضاف إلى قائمة الموجودين الذين يكون الحفاظ عليهم أكثر صعوبة من جذب عنصر جديد تتسع أمامه دائرة الاختيارات.5. يحتاج العاملون في التسويق الالكتروني, مثلهم مثل السوق التقليدية, إلى فهم احتياجات المستهلك أو زائر الموقع وبناء الثقة معه لكي ينجح في إقناعه بمنتجه أو المزيفة التي يقدمها له أو أفكاره.6. إدراك أن التسويق الالكتروني يعمل على مدار الساعة وإن الرد يجب أن يكون جاهزاً على أي استفسار من أي فرد على مستوى العالم( ).7. على العامل في هذا الجانب أن تتوفر لديه علم ودراية بمشاكل التسويق الالكتروني الدولي ومنها مشاكل العملية الأجنبية وطريقة الدفع الالكتروني واختلافات اللغة والثقافات في العالم.8.ضرورة الاستخدام الجيد للأدوات المتبعة في التسويق والرؤية الواضحة للأسواق المستهدفة وأسلوب إدارة العلاقة مع العملاء من أجل تحقيق النجاح المطلوب في هذهِ العملية. ويقول الدكتور محمود صادق أُستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة القاهرة(*)، في إحدى الدراسات حول مهارة التسويق(2) (ضرورة التعامل مع جوانب العملية التسويقية بشكل علمي مدروس وليس مجرد الحصول على أكبر عدد ممكن من الزائرين أو إغراق أكبر عدد ممكن من الأشخاص بالرسائل البريدية، فلابد أن تركز الإستراتيجية التسويقية على التعريف جيداً بالمنتج أو الخدمة ومزاياها والثمن وطريقة الدفع).عوائق التسويق الالكترونيوهناك عوائق وتحديات تواجه العاملين بالتسويق الالكتروني وتحد من نجاح نشاطهم منها عوائق اللغة والثقافة اللتان تعدان من أهم العوامل التي تعيق التفاعل بين كثير من العملاء والعديد من المواقع الالكترونية مما يدعو لضرورة تطوير برمجيات من شأنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات مختلفة يفهمها العملاء فضلاً عن مراعاة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لا تكون عائقا من استخدام المواقع التجارية,و يحتاج التسويق إلى إدارة جيدة وخطط واضحة لمواجهة التغيير المستمر في حركة الأسواق العالمية. والتسويق الالكتروني صعب وليس من السهولة القيام به والخوض في مجاله إذا لم يتوفر له متخصصون في هذا المجال(3). وهما عاملان يسهمان في إعاقة العمل في هذا المجال ويواجه العاملون في التسويق الالكتروني في تقبل العملاء لهذهِ الفكرة عبر الانترنيت بشموليتها الخاصة لأن علمية التبادل التجاري تحتاج الحصول على بعض البيانات من العملاء مثل الاسم والنوع والنسبة والعنوان وطريقة السداد( ) وغيرها من الأمور مما يتطلب استخدام برمجيات خاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الالكترونية وتقنين الآليات لتأمين الدفع الالكتروني التي تتم عبر ألنت وهذا يتطلب وضع القوانين والتشريعات المناسبة لتنظيم عمليات التسويق الالكتروني وحماية حقوق الملكية والنشر على الشبكة وتطوير الأنظمة المالية والتجارية لتسهيل عمليات التسويق الالكتروني( )، وستشهد وظيفة التسويق الالكتروني فرصاً أكبر مستقبلاً مع تزايد انتشار الانترنيت في العالم واتساع دائرة التعاملات التجارية والفكرية التي تتم عبرها ويقول تقرير المنظمة التجارية العالمية اِن نسبة التعاملات النت الجارية والمتوقع إجراؤها على الانترنيت عام 2010م ستبلغ 70% من حجم التجارة الدولية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق